مصر تتعهد بمتابعة الالتزام بالاتفاق

زمن برس: أصدرت اللجنة الإعلامية المنبثقة عن الهيئة القيادية المركزية للإضراب بيانها الثامن، تعهدت فيه لجنة الإضراب العليا بضمان عدم ممارسة أي مناضل من أسرى العزل الانفرادي لأي عمل عسكريّ من داخل السجن بعد خروجه من عزله، مقابل تعهد جهاز الأمن العام "الشاباك" الإسرائيلي، والمخابرات العامة وإدارة السجون بالإيفاء بالالتزامات التي وقعت عليها مع الجانب المصري.

وقد جرى الاتفاق على اخراج كافة الأسرى المعزولين من زنازين الانفرادي خلال 72 ساعة، ونقلهم لأقسام السجون العامة، والبدء بترتيبات زيارات أهالي أسرى الضفة الغربية و قطاع غزة، والبدء المباشر بتحسين الأوضاع المعيشية للأسرى.

 أما فيما يتعلق بالاعتقال الإداري وتفصيلاته فقد ذكر البيان، أن الأسرى الستة الذين قضوا حوالي شهرين ونصف وهي المدة الأطول للإضراب، سيتم الافراج عنهم في اليوم المحدد لانتهاء مدتهم الحالية، والتعهد بعدم التمديد تحت أي حال من الأحوال أو ظرف من الظروف، وبضمان مصري مع اللواء نادر الأعصم ممثل المخابرات المصرية .والأسرى الستة هم: ثائر حلاحلة، وبلال ذياب، وحسن الصفدي، وعمر أبو شلال، ومحمد سرسك، وجعفر عزالدين.

أما بقية الأسرى الإداريين فقد تعهد جهاز "الشاباك"،حسب البيان، بأنه لا يستطيع تمديد مدة أي أسير إداري إلا إذا أثبت أمام المحاكم والقانون والقضاء بمادة تدين الأسير أو بعد التحقيق معه وبمادة تقنع محامية بأن هذه المادة بعد الإطلاع عليها قانونيا وقضائيا بأنه تدين هذا الأسير .

كما تعهد المصريون وعلى رأسهم جهاز المخابرات الممثل بنادر الأعصر بأن يتم متابعة الملف الإداري حتى إنهائه، وبمتابعة كافة القضايا المتفق عليها بما في ذلك الظروف والقضايا الإنسانية اليومية لدى الحركة الأسيرة في السجون الصهيونية .

كما وأهدت الهيئة القيادية العليا للإضراب، انتصار معركة الكرامة، لكل من ساهم بالدعم والتضامن في الضفة وغزة وكل أنحاء العالم.

 آ ج