إتحاد سعودي بحريني

الرياض: يعقد قادة دول مجلس التعاون الخليجي قمة تشاورية الأسبوع المقبل لبحث العديد من الملفات الصعبة واحتمال إقامة نوع من الاتحاد بين السعودية والبحرين التي تواجه حركة احتجاجات يقودها الشيعة منذ ما يقارب العام مطالبين بإصلاحات سياسية وإجتماعية.

وقال "أنور عشقي" رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية في جدة "إن موضوع الاتحاد سيكون الأساس في القمة والحديث عنه أو أي نوع من الوحدة مرده الضغوط الإيرانية والفراغ الاستراتيجي الناجم عن انسحاب الأميركيين من العراق"، وتابع عشقي " إن الإرادة السياسية هي الأساس في الاتحاد الخليجي لكن هناك تخوف لدى البعض من أن يكون الاتحاد على حساب الدول الصغيرة".

وأضاف عشقي "الأمر سيكون منظما فلدينا تجربة ناجحة جدا في المنطقة وهي الاتحاد بين الإمارات السبع"، كما أعلن وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل قبل أسبوعين خلال منتدى الشباب الخليجي أن التنسيق والتعاون بين الدول الخليجية قد لا يكون كافيا داعيا إلى التوصل إلى "صيغة اتحادية مقبولة".

يذكر أن الملك "عبد الله بن عبد العزيز" دعا الدول الخليجية خلال القمة الأخيرة في الرياض في 19 كانون الأول/ديسمبر الماضي إلى "تجاوز مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد في كيان واحد".

يشار الى ان مشاريع عدة من شانها المساعدة في اندماج دول المنظومة الخليجية التي تأسست عام 1981 في خضم الحرب بين العراق وإيران مثل الاتحاد الجمركي والوحدة النقدية لكن لم يتحقق منها شيء.

وكالات

__________

ر.ر