الكلاب وسيلة إسرائيل لمواجهة الأنفاق

زمن برس – القدس: ذكرت مجلة "بمحنيه" (في المعسكر) التي يصدرها الجيش الإسرائيلي أن وحدة عوكتس المتخصصة في تدريب وتوجيه الكلاب لدواعي أمنية مشغول الآن في تدريب الكلاب على العثور على المتفجرات والكشف عن الأنفاق وعلى مطاردة ومهاجمة من تصفهم إسرائيل بالإرهابيين داخل الأنفاق وفي المنازل.

وفي ذات السياق نقلت المجلة عن مصادر عسكرية قولها:" بعد سنوات من التجارب الفاشلة نجحت إدارة الأبحاث في الجيش بتطوير وسائل قتالية ومعدات تكنولوجية تساعد في العثور على الإنفاق خلال عملية حفرها". وبحسب ضابط كبير في سلاح المشاة الإسرائيلي فأن تهديد الأنفاق يشكل تحدي للجيش والتنظيمات خصوصا حماس التي باتت تعتمد على الأنفاق خلال استعدادها للمواجهة المقبلة ويضيف المصدر أن الأنفاق تحفر الآن ليس فقط بمحاذاة الحدود وإنما للربط بين المواقع داخل المناطق المبنية في القطاع.

وأكدت المجلة أن استعدادات الجيش الإسرائيلي لخوض القتال في الأنفاق ناجم عن اعتقاد قادة الجيش أن حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة وحزب الله في لبنان وسعوا اعتمادهم على الأنفاق وضاعفوا من عمليات حفر الأنفاق سواء تلك المخصصة لتنفيذ هجمات أو تلك المخصصة لحاجات الدعم اللوجستي على حد قوله.

________

ر.ر