"يديعوت" تتوقع عدوانا على القطاع وتحدد اسبابه

العدوان على غزة

زمن برس، فلسطين: توقعت صحيفة "يديعوت احرنوت" أن تلجأ اسرائيل الى شن عدوان عسكري موسع على قطاع غزة.

وخصص المحلل العسكري للصحيفة روني بن يشاي تحليلا عرض فيها ثلاثة أسباب تجعل من "العملية العسكرية الاسرائيلية على غزة" أقرب من اي وقت مضى على حد تقديره.

وقال، بن يشاي، إن استمرار إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على التجمعات السكنية الاسرائيلية والضائقة المالية، وحاجة اسرائيل لترميم الردع الذي تآكل من نهاية عملية عمود الغيم، أسباب لضرب غزة.

واعتبر، بن يشاي، اصرار فصائل فلسطينية صغرى على اطلاق الصورايخ صوب التجتمعات السكينية الاسرائيلية، يهدف الى جر حماس واسرائيل للدخول في مواجهة، مضيفاً " حماس لا تبذل أي جهد لمنع إطلاق الصواريخ، وتزامن ذلك مع مطالبة رؤساء المجالس المحلية للقرى الإسرائيلية المحاذية للقطاع من وزير الدفاع موشي يعلون وضع حد لإطلاق الصورايخ، لان الأوضاع السائدة حالياً تشابه الوضع الذي كان سائدا عملية عمود الغيم".

والسبب الثاني، الذي يجعل غزة قريبة من عملية عسكرية اسرائيلية قد تتضمن اجتياح بريا هو اقتراب حماس من فقدان بنيتها التحتية بالضفة الغربية،  والضائقة الاقتصادية التي تعاني منها حماس في غزة والتي أدت الى عجزها عن دفع رواتب44 ألف من موظفيها.

أما السبب الثالث، الذي حدده بن يشاي، فهو ما وصفه بحاجة اسرائيل الى ترميم قدرتها على الردع التي تعرضت للتآكل مؤخراً، وتوقع ضباط أن تكون العملية العسكرية المرتقبة على غزة قصيرة ولكنها مدمرة بحسب ما ذكرته الصحيفة.

حرره: 
ع.ن