صندوق النقد يدعو إسرائيل إلى تخفيف القيود عن الاقتصاد الفلسطيني

الاقتصاد الفلسطيني
 
زمن برس، فلسطين: طالب صندوق النقد الدولي، إسرائيل بتخفيف قيودها عن الاقتصاد الفلسطيني، مشيراً إلى أن الأخير بات يعاني ضعفاً مع تصاعد التوتر في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقال  رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في غزة والضفة الغربية كريستوف دونوولد في بيان عقب مهمة كان يقوه بها في المنطقة: "دعم الجهات المانحة المتواصل للفلسطينيين هو أمر حيوي ومثله التخفيف الشامل للقيود الإسرائيلية".
وأوضح دونوولد" أن الاقتصاد الفلسطيني يضعف على خلفية تصاعد القلق السياسي في المنطقة".
وأرسلت إسرائيل الخميس تعزيزات على الحدود مع قطاع غزة وحذرت حركة حماس من أي تصعيد  بعد سقوط دفعة جديدة من الصواريخ، وذلك على وقع أجواء متوترة إثر خطف و مقتل ثلاثة مستوطنين، ومن ثم ارتكاب المستوطنين لجريمة بشعة من خطف وقتل للفتى محمد أبو خضير من بلدة شعفاط شمال القدس.
 
وأشار رئيس بعثة صندوق النقد الذي التقى خلال زيارته ممثلين للدول والمنظمات المانحة، إلى البطالة التي تواصل الارتفاع وتطال نحو نصف الشبان في الأراضي الفلسطينية.
ورحب من جهة أخرى بالجهد الاقتصادي الذي تبذله السلطة الفلسطينية، لكنه توقع نقصا كبيرا في ماليتها العامة خلال العام 2014، بحسب البيان.
وتوقع صندوق النقد في شباط/فبراير أن يحقق الاقتصاد الفلسطيني نموا يناهز 2.5% هذا العام بعد نمو بنسبة 1.5% في المئة عام 2013.
حرره: 
م.م