هآرتس: آصف شوكت تعرض لمحاولة اغتيال

زمن برس: نقلت صحيفة هآرتس عن مسؤولين إسرائيلين رفيعي المستوى تأكيدهم إنه بحوزة إسرائيل معلومات موثوقة بأن مسؤولين سوريين كبار، في مقدمتهم المسؤول عن قوات الأمن آصف شوكت، صهر الرئيس بشار الأسد، قد تعرضوا لمحاولة اغتيال من خلال تسميم طعامهم وأنهم نجوا جميعا. وبموجب المعلومات التي بحوزة إسرائيل، فإن شوكت ومجموعة من المسؤولين الآخرين في حزب البعث تم تسميمهم لكن تم إنقاذ حياتهم بعد علاج طبي.

وأشارت المصادر الإسرائيلية أن محاولة اغتيال المسؤولين السوريين نفذها عناصر كتيبة "الصحابة" التابعة "للجيش السوري الحر"، وأنها استهدفت إضافة إلى شوكت كلا من وزير الدفاع داوود راجحة، ووزير الداخلية محمد الشاعر، ومساعد نائب الرئيس حسن تركماني، ورئيس جهاز الأمن الوطني هشام بختيار، والأمين العام المساعد لحزب البعث محمد سعيد بخيتان، وتعرضوا للتسميم لدى تناولهم الطعام خلال اجتماع "خلية إدارة الأزمات".

وأضافت الصحيفة أن "كل من تناول الطعام تم أخذه إلى المستشفى وأنقذوا في اللحظة الأخيرة على أيدي الطاقم الطبي". وأكدت المصادر الإسرائيلية أن "الحارس الشخصي الذي دس السم في الطعام تم تهريبه إلى خارج سوريا".

وتنظر إسرائيل إلى محاولة الاغتيال على أنها مؤشر هام على حال النظام السوري ومدى تغلغل المعارضة في الأوساط المقربة من الأسد.

وقال ضابط إسرائيلي رفيع المستوى للصحيفة "أن التمرد في سوريا لم يعد في المدن البعيدة وإنما وصل إلى قادة النظام، وليس في الساحة الخلفية وإنما أمام مدخل بيوتهم تماماً، ومن شأن تنفيذ عملية اغتيال بحجم مشابه في المستقبل أن تسرع عملية انهيار النظام، حيث وجد بحوزة المعارضة الأدوات للوصول إلى قادة نظام الأسد وتم إثبات ذلك في هذه الحالة".

أ م/ د ع