معهد الأمن القومي الإسرائيلي: نتنياهو لم يحقق أهداف الحرب على غزة

نتنياهو

زمن برس، فلسطين: خلصت دراسة، أعدها رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق، رئيس معهد أبحاث الأمن القومي ،عاموس يادلين ، أن اسرائيل لم تحقق الهدف الذي حدده رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو للعدوان على قطاع غزة والمتمثل بمنع حماس من التعاظم عسكريا.

واعترف يادلين، في ورقة تقدير الموقف التي نشرت اليوم، وشارك بصياغتها عدد من كبار الخبراء العسكريين الإسرائيليين، أن إسرائيل لم تفلح بتحقيق هدف العدوان على غزة خلال جولات القتال السابقة.

ودعت ورقة تقدير الموقف، الى منح هدف منع تعاظم حماس عسكريا وسياسيا الأولوية في مفاوضات تثبيت التهدئة في غزة المزمع استئنافها في القاهرة قريباً.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور لببرمان، قال أمس، إن كل معركة تخوضها إسرائيل ضد حركة حماس تؤدي لتعزيز قوتها ليس سياسياً فقط وإنما عسكريا بالإضافة لزيادة شعبيتها في صفوف الفلسطينيين.

واستدل لبيرمان، على صحة قوله، بالاشارة إلى أن حماس خلال عدوانها على غزة (الرصاص المصبوب) نهاية عام 2008، كان تمتلك صواريخ مداها لا يتجاوز 15 كيلو مترا، ولكن في عدوان (عمود السحاب) عام 2012 تمكنت حماس من ضرب جنوب تل ابيب، أما خلال عدوان (الجرف الصامد) الأخير، فقد تمكنت من تخطى تل ابيب لتضرب بصواريخ منطقة الخضيرة التابعة لحيفا.

وتوقع ليبرمان، الذي كان يتحدث خلال محاضرة له امام مؤتمر نظمه "معهد سياسات مكافحة الإرهاب" في هرتسيليا، الفشل لاي تسوية تبرمها إسرائيل مع الفلسطينيين.

ودعا ليبيرمان قادة إسرئيل الى التوقف عن شن حروب الماضي بالانتقال إلى نمط حروب المستقبل التي تهدف لمنع منظمات مثل حماس وتنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام إلى التحول الى دول ارهاب، على حد زعمه.

حرره: 
ع.ن