'هيومن رايتس ووتش": على الأرجح إسرائيل ارتكبت جرائم حرب في قطاع غزة

 زمن برس، فلسطين: ذكرت منظمة 'هيومن رايتس ووتش' في تقرير لها اليوم الخميس" إنه من المرجح أن تكون إسرائيل ارتكبت جرائم حرب في قطاع غزة".
 
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن المنظمة قولها في بيانٍ لها" إنه في الغارات الثلاث التي أجرت تحقيقات بشأنها فإن إسرائيل تسببت 'بخسائر في صفوف المدنيين في خرق لقوانين الحرب".
ويأتي تقرير المنظمة الدولية بعد يوم من اعلان جيش الاحتلال الاسرائيلي عن فتح خمس تحقيقات جنائية داخلية حول حالات قد يكون تورط فيها.
 
وأجرت" هيومن رايتس ووتش' تحقيقاً في حادثتي قصف منفصلتين على مدرستين تابعتين لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في شمال غزة في 24 من تموز و 30 من تموز، بالإضافة الى هجوم بصاروخ على مدرسة اخرى في مدينة رفح جنوب القطاع في الثالث من آب الماضي.
 
واستشهد نحو 45 مواطنا بينهم 17 طفلا في هذه الهجمات.
 
واوضحت المنظمة انه في 'اثنين من الهجمات الثلاث التي اجرت 'هيومن رايتس ووتش' تحقيقات بشأنها لا يبدو انها كانت تستهدف أهدافا عسكرية، او انها كانت عشوائية بشكل غير مشروع، كما كانت الغارة الثالثة في رفح غير متكافئة ان لم تكن عشوائية'.
 
وأضافت المنظمة" أن 'الهجمات غير المشروعة التي تنفذ عمدا اي بإصرار او بإهمال، تعتبر جرائم حرب" كما نقلت وكالة الأنباء الرسمية
 
وكان مسؤول في الشؤون القانونية في جيش الاحتلال الاسرائيلي قد اعلن امس الاربعاء، بدء تحقيقات جنائية تتناول خمس حالات قد يكون الجيش ارتكب اخطاء فيها بينها قصف مدرسة للأمم المتحدة لجأ اليها مدنيون في 24 تموز وكذلك بقصف على شاطئ غزة.
واعتبرت 'هيومن رايتس ووتش' ان 'لدى إسرائيل سجلا طويلا من الاخفاق في اجراء تحقيقات ذات مصداقية في جرائم حرب مزعومة'.
حرره: 
م.م