انتقادات حادة لكيري

كيري

زمن برس، فلسطين: تعرض وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، من جديد لهجمات شرسة من مسؤولين إسرائيليين، بسبب ربطه بين استمرار النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي والتطرف الإسلامي في المنطقة.

وقال وزير الاتصالات، جلعاد اردان، للإذاعة الإسرائيلية: "مع كل احترامي لجون كيري وجهوده، فإنه يواصل تسجيل أرقام قياسية جديدة عندما يتعلق الأمر بمحاولة فهم منطقتنا ومعنى خلافاتنا، وأعتقد أننا نستحق حقا هذه المرة رقما قياسيا جديدا".

وتساءل اردان، العضو في حزب الليكود اليميني بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: "هل انعدام الكرامة هو الذي يؤدي إلى صعود داعش؟". وأضاف: "200 ألف شخص قتلوا في سوريا، وبريطانيون وأميركيون قطعت رؤوسهم، هل يمكن أن يكون ذلك خطأ مستوطنة معاليه ادوميم؟".

من جانبه، قال وزير الاقتصاد نفتالي بينيت، زعيم حزب "البيت اليهودي" القومي الديني: "سيكون هناك دائما من يتهم اليهود حتى عندما يذبح مسلم بريطاني مسيحيا بريطانيا".

وردّت واشنطن على هذه الانتقادات، حيث قال دبلوماسي أميركي تعليقا على كلام بينيت: "إنه مهين بكل بساطة لا يحتاج وزير الخارجية إلى أن يعطي الإسرائيليون أمثولة حول هذا الموضوع". وأضاف المسؤول أمام عدد من الصحافيين أن الإسرائيليين "شوهوا تماما ما قاله" جون كيري.

بدورها، رفضت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، ماري هارف، أن يكون كيري "قد ربط بين إسرائيل وصعود داعش"، متهمة المسؤولين الإسرائيليين بأنهم أجروا "قراءة خاطئة لما قاله وزير الخارجية".

حرره: 
س.ع