الأونروا تقلص فرص العمل

غزة-زمن برس: أعلن مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في قطاع غزة، روبرت تيرنر، اليوم الثلاثاء، أن 'الأونروا' قلصت برنامج فرص العمل إلى 70% للاجئين الفلسطينيين، مطالبا برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة.

وأوضح تيرنر في تصريح للصحفيين في مقر "الأونروا" بمدينة غزة، أنه لا استقرار في المنطقة دون رفع الحصار عن غزة، مؤكدا أن "مستوى التمويل لدى الوكالة سيئ جدا وموازنتها في المناطق الخمس (التي تتواجد فيها مخيمات اللاجئين) تعاني عجزا بمقدار70 مليون دولار".

وبين أن الدول المانحة طالبت بإلغاء برنامج مناشدة الطوارئ عام 2013، منوها إلى أنه سيتم عقد حوار مع اللاجئين لتحديد الأولويات المهمة لهم.

وقال تيرنر إن 'الأونروا' اضطرت بسبب نقص التمويل إلى تخفيض برنامج تشغيل العاطلين عن العمل إلى 70%، فيما يتهدد التوقف برنامج توزيع المواد الغذائية ضمن برنامج الطوارئ في قطاع غزة.

ولفت إلى أن الأونروا حصلت من المناشدة، التي قدرتها بـ225 مليون دولار ضمن برنامج الطوارئ الخاص بغزة للعام 2012، على 43 مليون دولار فقط، وهذا يعتبر تهديدا للبرنامج، مشيرا إلى أن المانحين طالبوا الأونروا بإنهاء البرنامج حتى عام 2013، فيما رفضت المقترح بسبب تدهور الأوضاع واستمرار الحصار على قطاع غزة. وطالب تيرنر برفع الحصار المسبب لكل كوارث القطاع، منوها إلى أن إنهاء برنامج الطوارئ وتدريب اللاجئين يتطلب رفع الحصار وفتح الأسواق حتى يتمكن اللاجئون من الاعتماد على أنفسهم.

وأضاف أن مهمته الرئيسية ستكون تذكير العالم باستمرار الحصار، وبأن الأوضاع في قطاع غزة يجب أن تتغير، منوها إلى أن نسبة التصدير من قطاع غزة هي 5% فقط مما كان مسموحا به قبل 2007. وبين تيرنر أن عمليات البناء، التي تنفذها 'الأونروا' في قطاع غزة، ساهمت في خفض نسب البطالة، متوقعا أن يشهد هذا القطاع تدهورا في العام القادم في حال نقص التمويل وعدم توفر الموافقات الإسرائيلية على مشاريع الوكالة.

آ ج