مصر تدين انتهاكات الاحتلال الخطيرة في القدس

زمن برس، فلسطين: قالت وزارة الخارجية المصرية إنها تابعت على مدار الأيام والساعات الأخيرة بقلق بالغ التصعيد الإسرائيلي غير المبرر تجاه المسجد الأقصى والاقتحامات المتكررة لباحة الحرم القدسي الشريف.

ونددت الوزارة في بيان صحفي اليوم الأربعاء، بالتصعيد الاسرائيلي الذي يُمارس بحق المدينة المقدسة وخاصة المسجد الاقصى، بالإضافة إلى منع المصلين المسلمين من أداء الصلاة بعد إغلاق المسجد الاقصى المبارك.

وأكد البيان، أن الخارجية المصرية أجرت خلال الأيام الأخيرة اتصالات مكثفة مع المسؤولين الإسرائيليين من خلال السفارة المصرية في تل أبيب ومن خلال القائم بالأعمال الإسرائيلي في القاهرة لحث الجانب الإسرائيلي على تفادي الإجراءات التصعيدية والعمل على تهدئة الوضع في الحرم الشريف، والتأكيد على الخطورة البالغة لاستمرار إغلاق المسجد في وجه المسلمين، أو وضع قيود على أدائهم للشعائر والسماح للمستوطنين والمسئولين الإسرائيليين باقتحام ساحة المسجد الأقصى لما سيكون لهذه الممارسات من عواقب وخيمة، موضحا انه تم نقل رسالة واضحة تشدد على ضرورة اتخاذ ما يلزم لوقف التجاوزات واحتواء الموقف بشكل عاجل.

وقال البيان، إن البعثة المصرية في رام الله تتواصل بشكل مستمر مع مفتي القدس والحكومة الفلسطينية للوقوف على التطورات على الأرض، وتأكيد تضامن مصر الكامل مع الشعب الفلسطيني في هذا الظرف الدقيق.

وأضافت الخارجية المصرية أن المسؤولية تقع على إسرائيل باعتبارها دولة الاحتلال عن احترام حرمة وسلامة الأماكن المقدسة في القدس الشرقية، وضرورة التزامها بعدم تغيير الوضع القائم بأي شكل صريح أو ضمني أو تحت أية ذرائع، مع التنويه للتداعيات الخطيرة لمثل تلك الإجراءات التي تعتبر إهانة لمشاعر المسلمين وانتهاكاً جديداً للقانون الدولي.

وحث البيان المجتمع الدولي على التدخل والقيام بدوره درءاً لاحتمال انزلاق المنطقة مرة أخرى إلى دائرة العنف في وقت تواجه فيه تحديات جمة.

حرره: 
م . ع