يعلون يحدد ثلاثة شروط للضرب سوريا

موشيه يعلون

زويا مزين

(خاص) زمن برس، فلسطين: كشف وزير جيش الاحتلال موشي يعلون، للقناة الثانية من التلفزيون الإسرائيلي عن ثلاثة شروط إذا تحقق واحد منها فإن إسرائيل ستوجه ضربة عسكرية لسوريا.

وحدد يعلون "الخطوط الحمراء" التي ستدفع إسرائيل إلى شن حرب على سوريا إذا تخطتها دمشق وهي "منع سوريا الحصول على سلاح غير تقليدي، وانطلاق عمليات من سوريا تمس "السيادة" الإسرائيلية، والسماح بتحول سوريا إلى محطة لنقل السلاح لأعداء لإسرائيل."

وأضاف يعلون خلال حديث للقناة الثانية الاسرائيلية "الهدوء الذي يسود الحدود مع سوريا هو نتائج جهود كبرى تبذل من خلف الستار، والجيش يعمل على مدار الساعة لضمان أمن الحدود مع سوريا ولبنان".

ولفتت القناة الثانية إلى أن إسرائيل تخشى بحسب رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي، هرتسي هليفي، من "سيناريو رعب يتمثل باندلاع مواجهة محلية بين الجيش الإسرائيلي وإحدى الجماعات الجهادية على الأرض السورية".

وطبقاً لتقديرات الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية التي عرضها هليفي، أمام لجنة الخارجية والأمن بالكنيست فإن مواجهة محدودة أو هجوم مسلح قد تنفذه مجموعة جهادية يستهدف الجيش الإسرائيلي في هضبة الجولان، قد يؤدي لمواجهة شاملة في وقت حساس وغير مريح لإسرائيل.

حرره: 
ز.م