حراك في لندن لاستئناف المفاوضات

جون كيري

زمن برس، فلسطين: قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري إن هناك جهودا تبذل لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وخلال مؤتمر صحفي عقد في لندن قال كيري :" المجتمع الدولي مصر على إحياء مسيرة السلام في الشرق الاوسط والى عقد مفاوضات بناءة مع إسرائيل وفلسطين".

وجاء المؤتمر قبل دقائق من لقائه كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الذي توجه إلى لندن بناء على طلب كيري للحديث بشأن مشروع القرار الفلسطيني في مجلس الأمن الرامي إلى انهاء الاحتلال عن الأراضي المحتلة عام 1967 خلال عامين.

ويفترض أن يعرض مشروع القرار غدا في مجلس الأمن، لكن لقاء كيري وعريقات الذي جاء في اللحظة الأخير لربما يؤخر من طرحه غدا ان تم الاتفاق على صيغة لاستئناف المفاوضات.

لكن مصدر دبلوماسي غربي قال ان مساعي التوصل الى صيغة متفق عليها بين مشروعي القرارين الفلسطيني والاوروبي المزمع طرحهما على مجلس الامن الدولي مستمرة وذلك لتفادي الفيتو الامريكي المتوقع.

والمشروع الفلسطيني يدعو الى انهاء الاحتلال في غضون عامين بينما يدعو المشروع الاوروبي الى تحقيق تسوية في غضون عامين.

وقال المصدر، ان الدول الأوروبية درست احتمال تأجيل تقديم مشروع القرار الى مجلس الامن بسبب قرب اجراء الانتخابات في اسرائيل ولكنها قررت في نهاية الأمر المضي قدما في دفعه، بسبب اصرار الفلسطينيين على طرح مشروع القرار الفلسطيني على المجلس قبل نهاية العام الحالي.

كما وسيلتقي كيري اليوم الامين العربي لجامعة الدول العربية نبيل العربي ومجموعة من وزراء الخارجية العرب لتذليل الجهود أمام استئناف عملية السلام.

ومن المقرر أن يعقد كيري مؤتمرا صحفيا مساء اليوم للحديث عما رشحت عنه اللقاءات.

وكان وزير الخارجية الاميركي التقى الاثنين في روما رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لثلاث ساعات تقريبا.

وقال نتانياهو بعد لقائه كيري في بيان ان "محاولات الفلسطينيين وعدد من الدول الاوروبية بفرض شروط على اسرائيل، لن تؤدي الا لتدهور الوضع الاقليمي وستضع اسرائيل في خطر". واضاف "ولذلك، سنعارض هذا بشدة".

 

حرره: 
ع.ن