القيادة تجتمع اليوم لمناقشة مشروع انهاء الاحتلال.. واسرائيل غاضبة

القيادة الفلسطينية

زمن برس، فلسطين: من المقررِ أن تجتمع القيادة الفلسطينية، اليوم الخميس، لمناقشة الصيغة النهائية لمشروع قرار انهاء الاحتلال في مجلس الأمن.

ولم يتضح بعد موعد طرح الفلسطينيين مشروع القرار للتصويت عليه في مجلس الأمن رغم امكانية فعل ذلك في أية لحظة بعد ان تلقى مجلس الامن المشروع يوم أمس.

ويقول دبلوماسيون إن المفاوضات بشأن النص قد تستغرق أياما أو أسابيعا.

ولم يرق مشروع القرار لاسرائيل. وشن عدد من الساسة الاسرائيليين هجوما على الرئيس محمود عباس وطالبوا بعقاب الشعب الفلسطيني.

ورأى وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان في تقديم مشروع القرار إلى مجلس الأمن الدولي خطوة عدوانية من جانب السلطة الفلسطينية، مدعيا أن الرئيس محمود عباس يواصل قيادة إجراءات لا تستهدف إلا مشاكسة إسرائيل دون أن تعود على الفلسطينيين أنفسهم بأي فائدة، وفقا لاقواله.

وقال ليبرمان إن أي تغيير على الأرض لن يطرأ إلا بموافقة إسرائيل.

بدوره، اعتبر وزير الشؤون الإستراتيجية الاسرائيلية يوفال شتاينتس، إن توجه الفلسطينيين إلى مجلس الأمن يُعتبر عملياً بمثابة "إعلان حرب" .

ورأى أن يجب على إسرائيل مقابلة هذا الإجراء بالتوقف عن تحويل المستحقات الجمركية إلى السلطة الفلسطينية والنظر في احتمال حلّ السلطة إذا ما واصلت تحركها ضد إسرائيل في الساحة الدولية، وفقا لتعبيره.

من جانبها، دعت زعيمة حزب الحركة، وزيرة القضاء المستقيلة تسيبي ليفني، جون كيري وزير الخارجية الاميركي الى استخدام الفيتو ضد قرار مشروع قرار انهاء الاحتلال الاسرائيلي.

حرره: 
ع.ن