الأردن: تهديدات المعارضة بخصوص اتفاقية الغاز مع إسرائيل

مجلس النواب الأردني

زمن برس، فلسطين: أعلن حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسي للإخوان المسلمين وأبرز أحزاب المعارضة في الأردن في بيان اليوم السبت، عزمه مقاضاة "كل من يوافق أو يوقع"على اتفاقية الغاز المثيرة للجدل مع إسرائيل.

وقال البيان الذي نشر على موقع الحزب الالكتروني بحسب فرانس برس، "إن الحزب يرفض رفضا قاطعا هذه الاتفاقية تحت أي مسوغ سواء كان سياسيا أو اقتصاديا".

وأضاف أن "الحكومة لازالت تمارس إصرارا من بعض مسؤوليها على مخالفة وقهر الإرادة الشعبية والاصرار على علاقة مشبوهة مع الكيان الغاصب وتمرير صفقة الغاز الطبيعي دونما رادع أو إحساس بالمسؤولية الوطنية".

واوضح ان "هذه الاتفاقية ارتهان لقرار البلد وسيادته ليصبح حالنا كحال قطاع غزة الذي يعيش تحت رحمة العدو الذي يملك مفاتيح الطاقة فيها بحيث يوقف أنوارها ويجعلها في ظلام دامس متى شاء".

ورأى الحزب أن "هذه الاتفاقية تمثل فشلا للسياسات الاقتصادية والتي عجزت عن توفير البدائل رغم توفرها، فالحكومة تدفع بالبلاد إلى هذه الاتفاقية عنوة وخدمة لأهداف من شأنها ربط مصير البلاد بالكيان الصهيوني الغاصب".

تصاعدت حدة الجدل في الأردن حول الاتفاق الذي من المحتمل أن تصبح بموجبه إسرائيل المصدر الرئيسي للغاز إلى المملكة خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة.

وطالب 79 نائبا أردنيا من أصل 150 في العاشر من الشهر الحالي الحكومة بعدم تمرير الاتفاق الذي تبلغ كلفته 15 مليار دولار.

ويمثل الاتفاق الذي مازال بانتظار موافقة الحكومة أهم تعاون بين الجانبين منذ توقيع معاهدة السلام عام 1994 .

حرره: 
س.ع