مؤشرات لنهاية "مربعانية" قوية في انتظارنا

ثلوج

زمن برس، فلسطين: أفاد موقع "طقس فلسطين" بأن منطقة  شرق حوض البحر الأبيض المتوسط ستتأثر  إعتباراً من يوم غدٍ الأحد بمرتفع جوي قوي، ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بشكل طفيف وتدريجي.

وأضاف الموقع" بأنه من المتوقغ أن تصل درجة الحرارة في المناطق السهلية في شمال الضفة الغربية وقطاع غزة ومعظم أرجاء المناطق الساحلية من فلسطين الى أكثر من 20 مئوية وأجواء دافئة ولطيفة عموماً".

وتوقع موقع طقس فلسطين" أن تتواصل هذه الأجواء الدافئة عموماً نهاراً وباردة الى باردة جداً ليلاً حتى بداية وربما منتصف الأسبوع القادم".

وتأتي هذه الأجواء الدافئة نتيجة تأثر مناطق واسعة من وسط البحر المتوسط وجنوب غرب القارة الاوروبية بأجواء باردة الى شديدة البرودة ونزولات قطبية تعمل عادة الى إستقرار الأجواء في منطقة شرق حوض البحر الأبيض المتوسط.

ومن المتوقع ان تبدأ هذه المنظومة الدافئة ليلاد الشام  بالتغير من جديد مع الأيام الأخيرة من شهر كانون الثاني ونهاية مربعانية الشتاء وبداية شهر شباط،  وهذا يعني عودة الاجواء الباردة والماطرة وتأثر فلسطين وبلاد الشام بالممنخفضات الجوية التي قد تكون قوية حاملة معها الأجواء الماطرة وربما اكثر، وتسمح ربما بنزول أحواض باردة الى باردة جداً الى شرق البحر الأبيض المتوسط  ومن ثم الى بلاد الشام، كما أفاد "طقس فلسطين".
 

حرره: 
م.م