تردي الوضع الصحي لأسيرين في سجن النقب

سجن النقب

زمن برس، فلسطين: أوضح تقرير صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الأحد، بأن إدارة سجن النقب الصحراوي تواصل تعمد سياسة الإهمال الطبي بحق الأسرى المرضى في المعتقل، حيث يتواجد في "سجن النقب" عشرات الحالات المرضية الصعبة والمزمنة.

وذكرت الهيئة، أن أسرى النقب يشتكون بصورة مستمرة من هذه السياسة، المنافية لكافة القوانين والأعراف الدولية، والتي تتبعها إدارة مصلحة السجون بحق المرضى منهم، دون أي احترام لآدمية الأسير الفلسطيني وحقوقه الصحية.

وأفاد البيان بتردي الوضع الصحي للأسير نايف لافي عودة (41 عامًا) من نابلس، والمحكوم (4 أعوام) منذ العام 2012، يعاني من طفح جلدي منتشر في كافة أنحاء جسده إضافة لمعاناته من تشقق بالشفتين وحرقة وحكة مستمرة للجلد تتسبب بنزول الدم، وقد ذكر الأسير بأنه في كل مرة ينزل إلى عيادة السجن يتم إعطاءه دواء مختلفا عن ما قبله، الأمر الذي أدى إلى مضاعفة معاناته من المرض وازدياد خطورته.

وجاء في التقرير أن الأسير ياسر بدرساوي (50 عامًا) من نابلس، والمعتقل إداريا منذ منتصف العام 2013، يعاني من مرض الديسك وقرحة بالمعدة، ولا تقدم له الإدارة أية علاجات أو أدوية لتلك الأمراض.

وأشتكى الأسرى لمحامي الهيئة معتز شقيرات خلال زيارته لهم أول من أمس، أن هناك مزارع حيوانية بالقرب من المعتقل تنتج روائح كريهة ونتنة وتجلب الحشرات والقوارض للأسرى داخل السجن، وتتسبب ببعض الأمراض للمعتقلين.

 يذكر أن سياسة الإهمال الطبي، باتت سياسة أساسية تتعمدها مصلحة السجون بحق كافة الأسرى المرضى، وتتخذها نهجا لقتل الأسرى بصورة بطيئة، في انتهاك واضح لكافة القوانين والشرائع الدولية للأسرى والمعتقلين.

 

حرره: 
ز.م