الإناث يتفوقن أكاديمياً على الذكور

الذكور

زمن برس، فلسطين: أظهرت دراسة موسعة شملت أكثر من 1.5 ملايين تلميذ في مختلف أنحاء العالم، أن الإناث يتفوقن أكاديمياً على الذكور حتى في الدول التي تحدّ فيها حريات المرأة.

وأفاد موقع "هيلث داي نيوز" بأن دراسة استمرت أكثر من 10 سنوات وشملت 1.5 ملايين تلميذ في الـ15 من العمر في مختلف أنحاء العالم، بينت تفوق الإناث أكاديمياً على الذكور.

وقال المعد الرئيسي للدراسة البروفيسور ديفيد غيري من جامعة ميسوري "حتى في الدول التي تحد فيها حريات المرأة بشدة، وجدنا أن الفتيات يتفوقن على الصبيان في مجال القراءة والرياضيات والعلوم عند بلوغ الـ15 من العمر، بغض النظر عن المسائل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمساواة بين الجنسين في تلك الدول".

واتضح أن تفوق الإناث على الذكور في القراءة كان في 70% من الدول، كما تبين أن أداء الذكور كان أفضل من الإناث في 3 دول فقط هي كولومبيا وكوستا ريكا وولاية هيماشال براديش الهندية، في حين ان الأداء كان متساوياً بين الجنسين في أميركا وإنكلترا.

وكشفت الدراسة انه في الدول التي تعد فيها المساواة بين الجنسين متدنية، مثل قطر والأردن والإمارات، فإن الفتيات يتقدمن كثيراً على الصبيان في الإنجازات التعليمية.

حرره: 
ز.م