هل ستكون نهاية الأسبوع بيضاء مُثلجة

نهاية اسبوع بيضاء

زمن برس، فلسطين: أفاد الباحث في علوم الطقس والطبيعة محمد جانم  بأن فلسطين ستتعرض لموجة قطبية باردة جداً نهاية الأسبوع.

وأضاف جانم بأنه يوجد اختلاف بين النماذج حول مكان تشكل المنخض وتحركه، وأن سيناريوهات متعددة تضعها النماذج العددية.

وأشار جانم إلى أنه إذا تزامن الهطول مع البرودة الشديدة،  فسنتحدث في هذه الحالة عن ثلوج على ارتفاعات متوسطة وربما متدنية أيضا، أكنه أكد أيضاَ أن هذه المسألة غير متفق عليها وهناك يومان أمامنا لتصبح الصورة أوضح، على حد تعبيره.

ومن ناحيته قال موقع طقس فلسطين إنه لا زالت النماذج العددية المستلمة  مجتمعة على تأثر فلسطين بمنخفض جوي بارد جداً نتيجة تدفق رياح قطبية شديدة البرودة نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط .

وأضاف الموقع أنه:" من المتوقع ان تتأثر فلسطين إعتباراً من يوم الأربعاء بمقدمة هذا المنخفض البارد جدا بحيث تبدا درجات الحرارة بالإنخفاض من جديد ويتحول الطقس ليصبح بارد جداً وتهطل الأمطار بمشيئة الله تعالى في مختلف المناطق في الساعات الاولى من عُمر المنخفض".

وأشار إلى أنه" وفي يوم الخميس ونهاية الأسبوع من المتوقع ان تتدفق المزيد من الرياخ القطبية الباردة جداً نحو فلسطين وبلاد الشام".

ويشير موقع طقس فلسطين إلى"  أن التبريد الكبير المصاحب لهذا المنخفض سيتحول ليصبح ثلجياً  على المرتفعات العالية بشكل مبدئي وفقاً لآخر القراءات المستلمة في موقع طقس فلسطين".

ونوه طقس فلسطين إلى أن هذا الهطول مرهون بوجود رطوبة مناسبة وعدد كبير من القيم والمعطيات في الرطوبة والبرودة في محتلف طبقات الجو السطحية والعليا التي لا بد أن تتزامن في نفس الوقت وهو امر لا يحدث كثيراً.

لكن ما يميز هذا المنخفض في الدرجة الاولى هو البرودة الشديدة المصاحبة له حيث من المتوقع ان تتدنى درجات الحرارة لتلتصل الى أقل من خمسة درجات مئوية في الجبال العالية نهاراً ودون الصفر المئوي في ساعات الليل والفجر من نهاية الاسبوع.
 

حرره: 
م.م