عروض أفلام "شاشات سينما المرأة" محلياً ودولياً

شاشات

زمن برس، فلسطين: تم اختيار ثلاثة أفلام من إنتاج "شاشات سينما المرأة" للمشاركة في مهرجان "إيجه الدولي للأفلام الوثائقية" اليوناني الذي سيعقد في نهاية أيلول 2015، حيث سيتم استضافة ثلاثة مخرجات لحضور المهرجان. من الأفلام التي تم اختيارها فيلم "ريف بالأسود"، للمخرجة فداء نصر، والذي يتحدث عن حرق الخردة من أجل استخلاص المعادن منها في مناطق غرب دورا الخليل. كما تم اختيار فيلم "أولادي حبايبي"، للمخرجة فادية صلاح الدين، والذي يسرد قصة ردينة أبو جراد وهي أم لأربعة أطفال (بنتين وولدين)، واجهت الكثير من المعارضة من قبل المجتمع والمحيطين بها عندما قررت أن تمارس حقها في الإنجاب بحجة أنه لا يحق لها الإنجاب بسبب ما تعانيه من إعاقة. أيضا، فيلم "شكلو حلو..بس!"، للمخرجة رنا مطر، الذي يبحث في المشهد الجميل الساحر لبحر غزة، ويُظهر تفاصيله المشوهة الملوثة. كما تم اختيار هذا الفيلم للمشاركة في مهرجان "سينما البيئة" في مدينة تورينو الإيطالية في تشرين الأول من هذا العام. حيث أن مهرجان "سينما البيئة" يعقد دورته الثامنة عشر هذا العام ويعد من المهرجانات التي تعزز الوعي البيئي.  

أيضا، تم اختيار ثمانية أفلام من إنتاج "شاشات سينما المرأة" للمشاركة في مهرجان اللجنة المساندة للأنروا في إسبانيا في شهري أيلول وتشرين الأول في جولة في ثلاث مدن إسبانية، منها "أبيض وأسود"، للمخرجة رنا مطر، و"انفصال"، للمخرجة أريج أيو عيد التي سيعرض فيلمها الآخر "منشر غسيلو"، إخراج مشترك مع آلاء الدسوقي، وفيلمي "خارج الإطار" و"مادلين" للمخرجة رهام الغزالي، و"هيك القانون"، للمخرجة فادية صلاح الدين، وفيلم "لو أخذوه"، للمخرجة ليالي كيلاني، وفيلم "دوت كوم"، للمخرجة فاطمة بني عودة.

كما تم عرض مجموعتي أفلام "القدس قريبة وبعيدة" و"يوم في فلسطين" المؤلفتان كل منهما من ثمانية أفلام في افتتاح سوق الحرجة. وعرض خمسة أفلام في مهرجان "وين ع رام الله" في شهري آب وأيلول من هذا العام في المسرح الخارجي لمبنى المحكمة العثمانية، منها فيلم "رقصة في الظل"، إخراج مشترك لأماني السراحنة وأهانج باشي، والذي يتحدث عن أماني التي تحاول إثباتَ نفسها من خلال ريشتها على لوحة الرسم على الرغم من الصعوبات الصحية التي تواجهها. وفيلم "أقدام صغيرة"، للمخرجة إيناس عايش، والذي يتحدث عن علاء المهرج الذي يحلم أن يعيش عيشة طبيعية مثل بقية الناس. فعلى الرغم من سخرية الناس منه بسبب قصر قامته كونه "قزم"، إلا أن سعادته تنبع من رسم البسمة على وجوه الأطفال. كما تم اختيارالأفلام التالية: "أولادي حبايبي"، و"شكلو حلو..بس!"، و"ريف بالأسود".

من الجدير ذكره أيضا أنه تم إتاحة أفلام شاشات سينما المرأة لمؤسسات تعنى بشؤون المرأة في الداخل الفلسطيني، حيث تم عرض مجموعة أفلام لطاقم الموجهات في جمعية "السوار" في حيفا منها: "التين والزيتون"، للمخرجة جورجينا عصفور، و"هش!"، للمخرجة زينة رمضان" ومجموعة "عوالم" المكونة من تسعة أفلام، و"خارج الإطار"، للمخرجة رهام الغزالي، الذي تم أيضا عرضه لمجموعة أمهات لذوي الاحتياجات الخاصة في قرية البعينة. كما أنه تم عرض فيلم "صدى الصمت" للمخرجة وفا نصار في المدارس ضمن ورشات تقام حول ظاهرة العنف الجنسي وشارك فيها ما يقارب 2500 طالب.

مؤسسة "شاشات" هي مؤسسة أهلية، تركز في عملها منذ تأسيسها في 2005 على سينما المرأة، وأهميتها، وأبعادها في تصورات عن ماهية النوع الاجتماعي. كما تركز على تنمية قدرات القطاع السينمائي الفلسطيني، خصوصاً المخرجات. وقد حازت مؤسسة شاشات على "جائزة التميز في العمل السينمائي" من وزارة الثقافة الفلسطينية في 2010. 

حرره: 
م.م