كيف سيؤثر انخفاض قيمة الضريبة المضافة على خزينة السلطة؟

هديل موسى

(خاص) زمن برس، فلسطين: خفّضت إسرائيل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 1% على جميع المنتجات والسلع الاستهلاكية، وهو ما يعني تأثر السوق الفلسطيني بذلك الإنخفاض، لكن كيف سينعكس ذلك على السوق والمواطن الفلسطيني؟ وإذا ما كان هناك تأثير هل سيكون سلبي أم إيجابي؟

المحلل الإقتصادي نصر عبد الكريم يجيب :" أن إسرائيل خفّضت ضريبة القيمة المضافة من 18 إلى 17% أي بنسبة واحد بالمئة، موضحا أن السلطة الفلسطينية تمتلك الخيار في عدم خفض الضريبة، لأن السلطة حاليا تفرض ضريبة بقيمة 16 % وإذا خفضتها ستصبح 15 % ، مشيرا إلى أن الانخفاض لن يكون ملموسا إلا أنه سيساعد المواطنين في مواجهة ارتفاع الأسعار التي تتوفر في  السوق حاليا.

وأشار عبد الكريم لـ زمن برس إلى أن الانخفاض سيمتص غضب المواطن قليلا تجاه التصرفات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

وأوضح أن التغيير على التجار لن يكون ذا أثر كبير، لأن المستهلك هو الذي يقوم بدفع الثمن النهائي للسلع، لذلك هو أكثر من سيتأثر بهذا التغيير.

التأثير سيكون سلبي على خزينة الدولة

وأوضح أن تأثير خفض ضريبة القيمة المضافة على خزينة السلطة سيكون سلبي جدا، إذ أنها تعاني من عجز في الميزانية وأزمة اقتصادية، والخفض سيعزز العجز بما يقارب 10 ملايين دولار شهريا، ومن 200 إلى 150 مليون دولار سنويا ستفقدها السلطة، وسيجعل الديون تتراكم بشكل أكبر وأكثر على السلطة الوطنية.

وأشار الى أن سلة المواطن الغذائية ستتأثر بهذا التغيير بشكل بسيط، ألا أن هذا التغيير  لن يكون بشكل جوهري ومميز.

حرره: 
د.ز