إسرائيل تحذر أوروبا من "تمييز" منتجات المستوطنات

الاتحاد الاوروبي

زمن برس، فلسطين: حذرت إسرائيل أمس الثلاثاء، الاتحاد الأوروبي من أن قراره بوضع ملصقات على منتجات المستوطنات في الأراضي المحتلة منذ العام 1967، سيكون له "تداعيات سياسية".

وقال رئيس "اللجنة الإسرائيلية" لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسيل ديفيد والزر، "على الأرجح سوف تنشر اليوم الأربعاء التوجيهات، بصراحة إنه أمر محبط وهو غير مقبول ولن يؤخذ بخفة في إسرائيل. سوف تكون له تداعيات".

وأكد، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية، أن "الأمر يتعلق بقضية سياسية وبإجراء سياسي وسوف تكون له تداعيات سياسية"، ولم يدخل في التفاصيل.

وتعمل المفوضية الأوروبية منذ أشهر لتطبيق قرار سياسي يعود إلى العام 2012 بشأن وضع ملصقات على البضائع المصنوعة في المستوطنات. ويؤكد الجانب الأوروبي أن هذا لا يصب في خانة مقاطعة إسرائيل.

وقال مصدر أوروبي "لا نتحدث عن عقوبات ما أو مقاطعة لكن عن إعلام المستهلك"، مضيفاً أن ذلك سيقدم ضمانات جديدة إلى الإسرائيليين بأن المستهلكين لن يرفضوا السلع المنتجة في إسرائيل لأنهم يعتقدون أنها تأتي من المستوطنات".

وأوضح المصدر أن "السلع المعنية تشكل أقل من 1.5% من المنتجات الإسرائيلية المستوردة إلى الاتحاد الأوروبي".

وقال الناطق باسم المفوضية الأوروبية دانيال روزاريو أول أمس للصحفيين، إن "المفوضية ستصدر توجيهات إلى الدول الأعضاء، لكن الاعمال ما زالت جارية ولم تحدد أي مهلة".

وكانت 15 من دول الاتحاد الاوروبي دعت في نيسان (ابريل) الماضي إلى تطبيق كل التشريعات المتعلقة بوضع ملصقات تشير إلى مصدر السلع المنتجة في مستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان، في خطوة اعتبرتها الدولة العبرية "تمييزية".

حرره: 
س.ع