في يوم العالمي لحرية الصحافة..الاحتلال يواصل اعتقال 20 صحفيا

زمن برس، فلسطين: قالت مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، إنه وبالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة تستمر قوات الاحتلال باحتجاز ما يقارب 20 صحفيا وصحفية.

ويأتي هذا اليوم ليعبر عن حجم التهديد الذي يتعرض له الصحفيين الفلسطينيين من قبل الاحتلال، ومحاولة إرهابهم عقب حملات اعتقال واسعة النطاق طالت مختلف شرائح المجتمع الفلسطيني.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت في الآونة الأخيرة الصحفي عمر نزال عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين ورئيس تجمع الصحفيين الديمقراطيين، أثناء عبوره معبر الكرامة للمشاركة في مؤتمر للصحفيين في البوسنة، كما اعتقلت الصحفي والناشط الحقوقي حسن الصفدي يوم الاحد أثناء عودته عبر معبر الكرامة عصرا، بالإضافة إلى اعتقال الصحفية سماح دويك من مدينة القدس.

ويمارس الاحتلال الانتهاكات دون أي اعتبار للمعايير الدولية التي تكفل حرية الرأي والتعبير، حيث يحرم الصحفيين من حقهم في ممارسة مهنتهم بشكل حر، من خلال تجريم عملهم كصحفيين، ووقف دورهم في فضح جرائم الاحتلال التي ترتكب بشكل يومي بحق الشعب الفلسطيني، ويخالف ذلك المادة 23 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والتي تضمن لكل فرد الحق في العمل وحرية اختياره لعمله بشروط عادلة ومرضية، وفي ذلك ايضاً تجني على حريه الصحفيين وحقهم في التعبير.

وترى مؤسسة الضمير أن اعتقال الصحفيين يعد جريمة فاضحة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والإعلان العالمي لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان، ومخالفة للمادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية، والبند 1 و2 اللذان يؤكدان على حرية كل إنسان في اعتناق آراء دون مضايقة، وعلى حريته في الحصول على مختلف المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين سواء على شكل مكتوب او مطبوع أو أي وسيلة أخرى.

حرره: 
د.ز