فلسطين تجذب استثمارات الطاقة المتجددة

زمن برس، فلسطين: أعلنت الحكومة الفلسطينية، الاثنين، جملة من الإجراءات تتضمن إعفاءات ضريبية وجمركية، لتحفيز استثمارات جديدة في قطاع الطاقة المتجددة.

وقال رئيس الوزراء رامي الحمد الله، في كلمة خلال مؤتمر عن الطاقة المتجددة وفرص التمويل في مدينة أريحا: "لأننا ندرك أن الأساس لإنجاح وتمكين هذه الخطوات وتوسيعها هو بتوفير حزمة من الحوافز الضريبية والجمركية بادرنا إلى إعفاء جميع أنظمة وأجهزة ومعدات مصادر الطاقة المتجددة ومدخلات إنتاجها من الرسوم الجمركية".

وأضاف: "حرصنا على أن تستفيد كافة منشآت إنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة بمنح فترة سماح من ضريبة الدخل لمدة سبع سنوات من تاريخ تشغيل المحطة يليها تخفيض لمدة خمس سنوات بنسبة 5%، و10% للسنوات الثلاث التي تليها".

وكشف أن الحكومة حاليا "بصدد إنشاء عشر محطات توليد كهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في مختلف محافظات الضفة الغربية بقدرة تتراوح من 5 إلى 10 ميغاوات لكل محطة".

وأشار رئيس الحكومة إلى أنه سيتم معاملة القروض التي تمنحها مؤسسات التمويل والبنوك لمشاريع توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة معاملة القروض الممنوحة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وقال مدير عام الجمارك في وزارة المالية لؤي حنش، لوكالة "رويترز"، إنه سيتم البدء بتطبيق القرار مباشرة.

حرره: 
د.ز