الاحتلال “يعاقب” غزة والأسرى مالياً.. خصم حصصهم من “مقاصة الضرائب” العائدة للسلطة الفلسطينية

الاحتلال “يعاقب” غزة والأسرى مالياً.. خصم حصصهم من “مقاصة الضرائب” العائدة للسلطة الفلسطينية

زمن برس، فلسطين:  قرر مجلس وزراء الاحتلال، الخميس 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، خصم المبلغ المخصص لقطاع غزة والمعتقلين الفلسطينيين، من أموال المقاصة (الضرائب) المخصصة للسلطة الفلسطينية.

وقال مجلس الوزراء في بيان رسمي، إن "مجلس الوزراء السياسي والأمني قرّر خصم الأموال المخصصة لقطاع غزة من المقاصة الفلسطينية، إضافة إلى الأموال المدفوعة للمعتقلين وعائلاتهم".

وأضاف البيان: "إسرائيل ستقطع كل الاتصالات مع قطاع غزة، لن يكون هناك مزيد من العمال الفلسطينيين من غزة، والعمال الذين كانوا في إسرائيل يوم اندلاع الحرب ستتم إعادتهم إلى غزة".

قناة التلجرام لموقع "زمن برس" https://t.me/zamnpress99

والإثنين، وجّه وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، بتجميد أموال المقاصة الفلسطينية، بسبب ما وصفه بـ"عدم إدانة" السلطة عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها المقاومة الفلسطينية على مستوطنات غلاف غزة.

غير أن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، أوعز، الأربعاء، بتحويل أموال المقاصة للسلطة الفلسطينية، مرجعاً ذلك إلى أنّ "إسرائيل لديها دائماً مصلحة في الاستقرار بالضفة الغربية".

وتقوم إسرائيل بجمع الضرائب نيابة عن السلطة الفلسطينية مقابل واردات الفلسطينيين على السلع المستوردة، وتحول الأموال إليها شهرياً، بمتوسط 750 مليون شيكل (190 مليون دولار).

 

ولليوم الـ27 يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، وقتل إجمالاً 9061 فلسطينياً، بينهم 3760 طفلاً، وأصاب 32000، كما قتل 135 فلسطينياً واعتقل نحو 1900 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

فيما قتلت حركة حماس أكثر من 1538 إسرائيلياً وأصابت 5431، وفقاً لمصادر إسرائيلية رسمية، كما أسرت ما لا يقل عن 242 إسرائيلياً، بينهم عسكريون برتب رفيعة.