سفينة صواريخ أمريكية ترسو قبالة شواطئ الاحتلال الإسرائيلي.. ودول تحذر رعاياها من السفر لإيران وإسرائيل

سفينة صواريخ أمريكية ترسو قبالة شواطئ الاحتلال الإسرائيلي.. ودول تحذر رعاياها من السفر لإيران وإسرائيل

زمن برس، فلسطين:  أفاد إعلام عبري بأن سفينة صواريخ أمريكية، ذات قدرات دفاعية متقدمة، رست قبالة "الشواطئ الإسرائيلية"، الجمعة 12 أبريل/نيسان 2024، وسط ترقب عالمي لرد إيراني محتمل على الهجوم الذي استهدف السفارة الإيرانية بالعاصمة السورية دمشق. 

حيث قالت القناة 14 الإسرائيلية: "أحضرت الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة، سفينة صواريخ إلى مقربة من سواحل إسرائيل، تتمتع بقدرات دفاعية متقدمة، قد تساعد إسرائيل في حال تعرضت لهجوم صاروخي من قبل إيران في المستقبل القريب". 

أضافت، نقلاً عن مصدر لم تسمه: "تستعد إسرائيل لهجوم مباشر من إيران، شمال أو جنوب البلاد، خلال الـ24 إلى الـ48 ساعة القادمة". 

أمريكا تطلب من إسرائيل "توضيحاً"

من جهة ثانية، أشارت القناة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية طلبت إيضاحات من إسرائيل عن سبب عدم إبلاغها مسبقاً عن هجوم القنصلية الإيرانية في دمشق، والذي أدى الى مقتل مسؤول إيراني. 

وقالت: "طالب وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، الليلة الماضية، في محادثة أجراها مع نظيره وزير الدفاع يوآف غالانت، بإيضاحات حول عدم إبلاغ إسرائيل الولايات المتحدة قبل تنفيذ الهجوم بالقرب من القنصلية الإيرانية في دمشق، حيث قُتل مسؤول إيراني كبير".


جانب من الدمار الذي خلفه الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق/ رويترز
جانب من الدمار الذي خلفه الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق/ رويترز

وفي وقت مبكر الجمعة، طمأن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، في اتصال هاتفي، بأنه يمكن لتل أبيب الاعتماد على دعم واشنطن الكامل في مواجهة تهديدات إيران ووكلائها، في حال تنفيذها رداً انتقامياً. 

والمقصود بوكلاء إيران، التنظيمات المسلحة المدعومة من طهران في عدد من دول الشرق الأوسط، وأبرزها جماعة الحوثي في اليمن التي تستهدف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، وحزب الله في لبنان الذي يستهدف شمالي الأراضي المحتلة منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023. 

تحذير من السفر لإيران وإسرائيل

في سياق متصل، نصحت السلطات البريطانية والفرنسية، الجمعة، مواطنيهما بعدم السفر إلى إسرائيل، بعد تقارير عن ضربة إيرانية محتملة، رداً على مقتل 7 أفراد بالحرس الثوري، في استهداف قنصلية طهران في دمشق مطلع الشهر الجاري. 

وقالت الخارجية الفرنسية في منشور على منصة "إكس": "في ضوء مخاطر تصعيد عسكري في الشرق الأوسط، أوصى وزير الخارجية (ستيفان سيجورنيه)" بعدم السفر للمنطقة.

أضافت: "ننصح المواطنين الفرنسيين بالامتناع بالمطلق عن السفر إلى إيران، ولبنان، وإسرائيل والأراضي الفلسطينية في الأيام المقبلة". 


عناصر من الحرس الثوري الإيراني / رويترز
عناصر من الحرس الثوري الإيراني / رويترز

من جهتها، قالت وزارة الخارجية البريطانية على موقعها الإلكتروني، الجمعة: "تنصح وزارة الخارجية بعدم السفر إلى كل أجزاء إسرائيل". 

والخميس 11 أبريل/نيسان، ذكّرت السفارة الأمريكية في إسرائيل على موقعها الإلكتروني، "المواطنين بحاجة مستمرة إلى الحذر وزيادة الوعي الأمني الشخصي، حيث الحوادث الأمنية غالباً ما تقع دون سابق إنذار، ولا تزال البيئة الأمنية معقدة ويمكن أن تتغير بسرعة تبعاً للوضع السياسي والأحداث الأخيرة". 

أضافت: "من باب الحذر الشديد، يُمنع موظفو الحكومة الأمريكية وأفراد أسرهم من السفر الشخصي خارج مناطق تل أبيب الكبرى، بما في ذلك هرتسليا ونتانيا، والقدس، وبئر السبع، حتى إشعار آخر". 

تحذيرات من هجوم "انتقامي" لإيران 

وسبق أن أبدت الولايات المتحدة مخاوفها من توجيه إيران ضربة صاروخية وشيكة على إسرائيل، رداً على مقتل قائد رفيع في الحرس الثوري في غارة إسرائيلية على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق. 

ومنذ شنّ الغارة على دمشق في 1 أبريل/نيسان الجاري، توالت تحليلات في وسائل إعلام إسرائيلية تقول إن تل أبيب تتحسب لرد إيراني على اغتيال الجنرال محمد رضا زاهدي، في غارة جوية قالت طهران إنه قصف إسرائيلي استهدف مبنى القسم القنصلي في سفارتها بدمشق. 


وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس على يمين بنيامين نتنياهو/رويترز
وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس على يمين بنيامين نتنياهو/رويترز

كما جرى الحديث عن إعداد الإسرائيليين للتعامل مع سيناريو التعرض لـ"رد انتقامي" من إيران، مع أن إسرائيل لم تعترف رسمياً باغتيال زاهدي، لكنها لم تنفِ مسؤوليتها عن الاغتيال أيضاً. 

والخميس، أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في اتصال مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون، أن بلاده "لا تسعى لتوسعة التوتر في المنطقة، لكن هجوم إسرائيل على سفارة إيران وصمت أمريكا وبريطانيا يعني تشجيع (رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو على استمرار إشعال الحرب وتوسيعها في المنطقة". 

في حين أعرب كاميرون في الاتصال نفسه عن قلقه إزاء استمرار التوتر في البحر الأحمر، وطلب من إيران ضبط النفس، وقال إن "عدم ضبط النفس من جانب الأطراف يمكن أن يؤدي إلى مزيد من توسيع الصراعات في المنطقة"، وفق بيان للخارجية الإيرانية نقله إعلام محلي.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي الحرب على غزة رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فوراً، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".