سموتريتش يهاجم جيش إسرائيل بـ”عنف”: لا أثق به ولست مستعداً لمنحه “شيكاً على بياض”

سموتريتش يهاجم جيش إسرائيل بـ”عنف”: لا أثق به ولست مستعداً لمنحه “شيكاً على بياض”

زمن برس، فلسطين:  قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الأربعاء 17 أبريل/نيسان 2025، إنه لم يعد يثق بالجيش بعد اليوم الذي فاجأت فيه حركة "حماس" الاحتلال بالهجوم على 22 مستوطنة و11 قاعدة عسكرية محاذية لقطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وسبق أن وصف العديد من المسؤولين السياسيين والعسكريين والأمنيين الإسرائيليين الهجوم بأنه بمثابة "فشل استخباراتي وأمني وعسكري وسياسي" لإسرائيل.

في تصريحات لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، قال سموتريتش الذي يتزعم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف والداعم للحرب على غزة: "لقد أعطينا النظام الأمني ​شيكاً على بياض وحصلنا (في النهاية) على 7 أكتوبر/تشرين الأول، توقفتُ عن الثقة بالجيش".


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش/رويترز
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش/رويترز

كما أضاف: "أنا أحبهم (أفراد الجيش) وأقدّرهم، لكني لست مستعداً لمنحهم شيكاً على بياض".

كذلك، اعتبر سموتريتش أن "مفهوم الجيش الصغير والذكي" الذي لطالما تغنت به إسرائيل "انهار"، وأنها بحاجة الآن إلى "جيش كبير ووحشي".

جاءت تصريحات الوزير المتطرف على هامش امتناعه خلال اجتماع للحكومة، عن المصادقة على شراء سربي طائرات من طراز "إف 35″ و"إف 15".

جيش الاحتلال يقر بخسائره الثقيلة في غزة

تأتي هذه التصريحات، في الوقت الذي أقرّ فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي بـ"إعاقة" أكثر من 2000 جندي وشرطي وعنصر أمن، منذ بداية حربه على قطاع غزة قبل أكثر من 6 أشهر، ما يشير إلى إعاقة 60 شخصاً من عناصر الجيش والأمن يومياً، حسبما أفاد إعلام عبري، الأربعاء 17 أبريل/نيسان 2024.  

حيث قال موقع "واللا" (خاص)، إن معهد السلامة والأمن التابع لوزارة العمل، كشف عن معطيات جديدة، خلال مؤتمر الصحة المهنية، بكلية الإدارة في ريشون لتسيون (وسط) الثلاثاء. 

وأفادت المعطيات بأنه "منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، اعترفت شعبة إعادة التأهيل في الجيش بإعاقة أكثر من 2000 جندي وشرطي وعنصر أمن، بمعدل نحو 60 معاقاً كل يوم". 


ارتفاع عدد قتلى وجرحى قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة/ رويترز
ارتفاع عدد قتلى وجرحى قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة/ رويترز

كما أشارت المعطيات ذاتها كذلك، إلى "ارتفاع نسبة الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في النوم من 18.7% الصيف الماضي، إلى 37.7%، أي بزيادة 101%". 

في الوقت ذاته، أقر جيش الاحتلال، الأربعاء، بمقتل 640 ضابطاً وجندياً منذ بدء الحرب على غزة، في حين أصيب أكثر من 7 آلاف و200 جندي، حيث تم إدخالهم إلى جناح "إعادة التأهيل"، بحسب بيانات لـ"شعبة التأهيل" التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية.

وقالت الشعبة إن نحو 30% من هؤلاء المصابين، أي 2111 مصاباً، ظهرت لديهم ردود فعل عقلية مختلفة (أزمات نفسية)"، حسب هيئة البث (رسمية).

ووفق شعبة إعادة التأهيل، فإن "قسم إعادة التأهيل يستعد لاستقبال نحو 20 ألف مصاب جديد بنهاية 2024، بينهم مصابون بأعراض نفسية، منها القلق واكتئاب ما بعد الصدمة وصعوبات التكيف والتواصل".

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 110 آلاف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية. 

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فوراً، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".