54 الف دولار من مدارس 'الفرندز' لإعادة تأهيل مكتبات مدارس القطاع

جويس عجلوني

زمن برس، فلسطين: قالت مدير عام مدارس 'الفرندز' جويس عجلوني اليوم الثلاثاء، 'إن حملة جمع التبرعات لإعادة تأهيل مكتبات عشرة مدارس في قطاع غزة وصلت إلى 54 الف دولار،  مقدمة من أهالي الطلبة، والمؤسسات المحلية، والعربية، وشخصيات فلسطينية'.  

جاء هذا خلال مؤتمر صحفي عقد في مدرسة 'الفرندز' بمدينة رام الله، بحضور الناطق الرسمي باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'الأونروا' سامي مشعشع، وعدد من الطلبة والأهالي يحسب موقع الحدث الفلسطيني. 

وأوضحت عجلوني أن حملة التبرعات تهدف إلى إعادة تأهيل عشر من مكتبات المدارس الابتدائية التي تم تدميرها خلال العدوان الأخير على قطاع غزة وبالتنسيق مع 'الأونروا'، لاستلام وتوزيع الكتب على المكتبات الأكثر احتياجا.

من جانبه، قال مشعشع 'أعلنا سابقا أن قطاع غزة لن يكون قابل للحياة في عام 2020، 'والأونروا' لن تكون قادرة على مواصلة تقديم خدماتها للاجئين هناك في ظل الأوضاع الراهنة حتى عام 2016'.  

وأضاف 'الحروب الثلاث التي تعرض لها قطاع غزة خلال السنوات الستة الأخيرة ضربت الأطفال في الصميم، وهناك ما يزيد عن 400 الف طفل بحاجة للرعاية الصحية والنفسية'، محذرا من وجود جيل من الأطفال يمر بحالة نفسية صعبة، والطاقات البشرية من مدرسين وأمهات بحاجة إلى تأهيل نفسي أيضا.  

وأشار مشعشع إلى 'خطورة البيان الذي صدر قبل نحو عشرة أيام من قبل 30 مؤسسة عاملة في القطاع، يفيد بفشلها الذريع في العمل بالقطاع'،كما أكد ضرورة أن  يقوم الكل الفلسطيني بدوره، لافتا إلى أن هناك عجزا بما يزيد عن 550 مليون دولار أميركي لبناء المدارس المدمرة، داعيا إلى استمرار الحملات لمساعدة أهالي قطاع غزة، وأن لا تكون ضمن ما يعرف بـ'العونة'، معربا عن أمله بزيادة عدد الكتب ليصل إلى 100 الف كتاب. 

حرره: 
س.ع