إسرائيل اختبرت بنجاح منظومة "العصا السحرية"

صورة توضيحية

زمن برس، فلسطين: أعلنت وزارة الاحتلال الإسرائيلية اليوم الاثنين، أن منظومة "العصا السحرية" الصاروخية اجتازت آخر جولة من الاختبارات مما يمهد لنشرها عام 2016.

ويجري تطوير وصناعة منظومة "العصا السحرية" بالاشتراك بين شركة "رافائيل" لأنظمة الاحتلال المتطورة المملوكة لإسرائيل وشركة "رايثيون" إحدى أكبر شركات السلاح الأمريكية.

وصمم النظام لإسقاط الصواريخ التي يتراوح مداها ما بين 100 كيلومتر و200 كيلومتر أو الطائرات أو صواريخ كروز التي تحلق على ارتفاع منخفض.

وبذلك يسد النظام الجديد الفجوة بين منظومة "القبة الحديدية" لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى ونظام "أرو" (حيتس) لاعتراض الصواريخ بعيدة المدى وهما نظامان تستخدمهما إسرائيل حاليا.

وأجري أول اختبار لمنظومة "العصا السحرية"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية، في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2012 عندما أسقط نموذجا لصاروخ، وفي 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2013، فشلت تجربته بسبب عطل في جهاز الاستشعار، طبقا لرواية مصادر إسرائيلية مطلعة على البرنامج.

وفي الأول من أبريل/نيسان 2015، قالت وكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية التي نفذت السلسلة الثالثة من الاختبارات للمنظومة بالتعاون مع هيئة الاحتلال الصاروخي الإسرائيلية، إن "العصا السحرية" وصواريخها الاعتراضية "ستانر" نجحت في الاختبارات بإصابة أهداف تحاكي تهديدات، مثل الصواريخ الباليستية قصيرة المدى والصواريخ الموجهة وأيضا الطائرات بما في ذلك الطائرات بدون طيار.

حرره: 
س.ع