الكويت لرعاياها: غادروا لبنان

الكويت لرعاياها: غادروا لبنان

زمن برس، فلسطين: دعت الكويت رعاياها اليوم الأربعاء، إلى مغادرة لبنان وعدم البقاء فيه إلا "في الحالات القصوى"، بحسب ما أفادت السفارة الكويتية في بيان، وذلك غداة صدور دعوة مماثلة عن السعودية تلتها طلبات مشابهة من الإمارات والبحرين.

ودعت السفارة في بيروت الرعايا الكويتيين "إلى المغادرة إلا في الحالات القصوى التي تستدعي بقاءهم". كما دعت الكويتيين في لبنان "الى اخذ الحيطة والحذر في تنقلاتهم وتجنب الأماكن غير الآمنة والتواصل مع السفارة والتنسيق معها عند الضرورة، وذلك حفاظا على امنهم وسلامتهم تجنبا للمخاطر".

ويأتي الموقف الكويتي غداة تصعيد السعودية موقفها تجاه لبنان بالطلب من رعاياها مغادرته وعدم السفر إليه، بعد أيام من وقف مساعدات عسكرية مخصصة له بسبب مواقفه "المناهضة" للمملكة التي عزتها إلى "مصادرة" حزب الله، حليف طهران ودمشق، إرادة الدولة.

وبعيد صدور الموقف السعودي، أعلنت الإمارات منع مواطنيها من السفر إلى لبنان وخفض بعثتها الدبلوماسية في بيروت إلى "الحد الأدنى"، في حين جددت البحرين الطلب من رعاياها "عدم السفر نهائيا" إلى لبنان.

وقررت الرياض الجمعة الماضي وقف مساعدة عسكرية بقيمة ثلاثة مليارات دولار للجيش اللبناني مخصصة لشراء أسلحة من فرنسا، وما تبقى من مليار دولار إضافي للجيش وقوى الأمن والأجهزة الأمنية.

وتأخذ السعودية على لبنان امتناعه عن التصويت على بياني إدانة صدرا عن اجتماعين لوزراء خارجية جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي في يناير ودانا مهاجمة متظاهرين سعوديين للسفارة السعودية والقنصلية السعودية في إيران.

وكانت الرياض قطعت علاقاتها مع طهران بعد هذه الاعتداءات التي جاءت احتجاجا على إعدام رجل الدين السعودي الشيعي المعارض نمر النمر.

وتنقسم الحكومة اللبنانية بين وزراء قريبين من إيران وآخرين من السعودية، ما يجعلها عاجزة عن اتخاذ أي قرار مهم.

حرره: 
م . ع