الشابة "طاجيك" أول مسلمة في حكومة النرويج

هادية طاجيك

زمن برس، فلسطين: حصلت الشابة "هادية طاجيك" أول مسلمة في مجلس الوزراء في الدولة الأسكندنافية، على منصب وزير الثقافة في النرويج لعام 2009

ولدت القانونية والصحفية طاجيك الباكستانية الأصل، في الثامن عشر من يوليو عام 1983، ببلدة صغيرة تابعة لمقاطعة ستراند بالنرويج، وبهذا تعد الأصغر أيضاً ضمن أعضاء الحكومة الحالية، إذ تبلغ من العمر 29 عاماً فقط.

أنهت طاجيك دراستها الابتدائية وأكملت دراستها بالمدرسة العليا التي تخرجت فيها عام 2001، ثم توجهت للملكة المتحدة لدراسة حقوق الإنسان بجامعة كينجستون بين عامي 2004 و2005، وحصلت علي بكالوريوس الصحافة من جامعة "ستافينجار" بالنرويج ثم توجهت لدراسة القانون بجامعة أوسلو وحصلت علي الماجيستير في الثانون عام 2012 الجاري.

عرفت طاجيك بالنشاط السياسي منذ سن مبكرة، فكانت من قادة حركة العمال الشباب بين عامي 1999 و2002، كما عملت كمستشار سياسي لوزير العدل النرويجي بين عامي 2008 و2009 وأصبحت ضمن مجموعة ما يعرف "علاقات الحجاب" بالوزارة التي كان من أحد أبرز قراراتها أنها منحت الحق للشرطيات النساء في ارتداء الحجاب أثناء العمل.

يذكر أنها كانت قد انتخبت في 14 سبتبمر عام 2009 كعضو في البرلمان النرويجي عن حزب العمل عن العاصمة النرويجية أوسلو، بعد وضعها ضمن المرشحين علي قائمة الست مقاعد الآمنة لحزب العمل، وهي مقاعد مضمون وصول من يترشح لها عن الحزب.

حرره: 
س.ع