ماذا ينتظر بريطانيا إذا غادرت الاتحاد الأوروبي؟

ماذا ينتظر بريطانيا إذا غادرت الاتحاد الأوروبي؟

زمن برس، فلسطين: حذرت وكالة الشرطة الاوروبية "يوروبول"، اليوم الاثنين، من أن بريطانيا ستكون أكثر عرضة للاعتداءات والجريمة المنظمة، إذا قررت الخروج من الاتحاد الأوروبي بعد استفتاء 23 حزيران المقبل.

ونقلت وكالة (أ ف ب) عن مدير "يوروبول" البريطاني روب وينرايت على هامش مؤتمر صحافي في لاهاي حيث مقر المنظمة "ألاحظ أن المملكة المتحدة تعتمد بشكل واضح جدًا على الاتحاد الاوروبي في ما يتعلق بأمن مصالحها".

وأضاف "إذا خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فلن تبقى عضوًا في يوروبول، هذا أمر واضح جدًا".

وتابع "لن يكون لديها المزايا التي تتمتع بها حاليا مثل الاطلاع مباشرة على قاعدة معطياتنا واحتمال المشاركة في مشاريع تتعلق بالاستخبارات ومسائل أخرى".

وكان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون قال إن خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي سينجم عنه "مخاطر عدة" وان بلاده ستكون "أكثر أمنًا" ببقائها ضمن هذا التكتل الذي يضم 28 دولة.

وتثير مسألة بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي من عدمه انقسامًا عميقًا في صفوف حزب المحافظين الحاكم خصوصا في ظل تأييد خمسة وزراء أبرزهم وزير العدل مايكل غوف ورئيس بلدية لندن بوريس جونسون خروجها من التكتل.

من جهته، قال وزير العمل ايان دنكن سميث إن بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي سيعرضها لاعتداءات مماثلة لتلك التي وقعت في باريس في نوفمبر.

حرره: 
م . ع