شهادات لأسرى أطفال تعرضوا للتنكيل خلال الاعتقال والتحقيق

زمن برس، فلسطين: نقل محامو هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، شهادات لأطفال قاصرين دون سن 18 عاما، في سجني "مجدو وعوفر" تعرضوا للضرب والتنكيل خلال عمليتي الاعتقال والتحقيق.

وأفاد محامي هيئة الأسرى لؤي عكة الذي زار قسم الأشبال في عوفر أمس، أن قسم القاصرين في السجن يشهد تزايدا ملحوظا هذا الشهر، حيث وصل عدد المعتقلين الأطفال حتى منتصف الشهر لأكثر من 28 شبل، بينهم من هم دون سن 14 عاما.

وأضاف عكة، أن غالبية هؤلاء الأطفال تعرضوا للاختطاف على أيدي مستعربين، وأن معظمهم من مخيم عايدة وبلدة العبيدية في بيت لحم، وأن ما نسبة 99% ممن يعتقل من القاصرين يتعرضون للتنكيل والضرب والإهانة لحظة الاعتقال، مرورا بالتحقيق وانتهاء بإدخالهم إحدى السجون المركزية.

ونقل المحامي عكة شهادة الطفل تامر أبو سالم (14 عاما) من مخيم عايدة، حيث اعتقل قبل نحو عام، أنه تعرض حينها للاعتقال في ساعات متأخرة من الليل وتم ضربه على وجهه، وأصيب بعيار مطاطي في الرأس، أدت إلى تهتك في عظمة الجمجمة، ويعاني حاليا من تجوف في الرأس وكلما تنفس ترتفع جلدة الرأس للأعلى وثم للأسفل.

ولفت عكة أن الشبل ابو سالم لا يزود بالعلاج اللازم، وتكتفي إدارة السجن بإعطائه حبة مسكن من مدة لأخرى.

وفي سياق ذو صلة، أكدت محامية الهيئة هبة مصالحة، أن عدد الأسرى الأشبال في مجيدو في تزايد مستمر، وأن معظم الأشبال الذين يتم اعتقالهم يتعرضون للتنكيل والتعذيب والإهانة، ويتم تفتيشهم تفتيشا عاريا خلال إدخالهم للمعتقل.

حرره: 
د.ز