أين اختفى «محمد»؟

محمد

هل يوسف هو الاسم الاكثر انتشارا في اسرائيل؟ سطحيا الاجابة نعم. هكذا على الاقل حسب قائمة «الاسماء المنتشرة للمواليد في هذه السنة»، والتي نشرتها أول أمس سلطة السكان والهجرة. غير أن فحص «هآرتس» أظهر بأنه شطب من القائمة اسماء عربية واضحة.

كما بين الفحص ايضا بأنه بالنسبة لعموم السكان فان محمد بالذات هو الاسم الاكثر انتشارا في سنة تشعد العبرية، والاسم احمد يأتي في المرتبة التاسعة. من ناحية سلطة السكان والهجرة كان إغفال الاسماء العربية موضوعا مسلما به. «المعطى المنشور هو المعطى المطلوب في اثناء السنوات الاخيرة من كل من يتوجه لتلقي المعلومات، ولهذا السبب نشرت القائمة المطلوبة»، شرحت سبين حداد، الناطقة بلسان السلطة. حداد محقة. فلماذا يفترض بسلطة حكومية في اسرائيل تخدم عموم السكان أن تكلف نفسها عناء نشر قائمة لعموم السكان؟ لماذا تأخذ في الحسبان 20 بالمئة من الجمهور، عندما يكون باقي المواطنين، الذين يشكلون الهيمنة السائدة، لا يطلبون إلا معطيات عن أنفسهم فقط؟.
مشوق أن نتبين بأن اسماء مثل يوسف لدى البنين، أو ليان، مريم ومايا لدى البنات «تتمتع» بالذات من الشعبية في السكان اليهود والعرب على حد سواء. في هذه الحالة أحصت سلطة السكان والهجرة عموم السكان، إذ لا يدور الحديث هنا عن اسماء عربية صرفة.
وتدعي سلطة السكان والهجرة بأنه «لا توجد أي مؤامرة اخفاء»، وكدليل على ذلك تعرض حقيقة أنه «عندما توجه مراسلكم بطلب للحصول على عموم القائمة سُلمت له بعد دقائق»، ولكن في ذلك ما يُذكر بالطبيعة التي تنشر فيها معطيات الاطلاع العام من قبل لجنة التصنيف. وكما يُذكر، فان لجنة التصنيف درجت على ارسال نوعين من القوائم: قائمة «عموم السكان» وقائمة لـ «اليهود فقط». ودرجت وسائل الاعلام ومكاتب الاعلانات على التطرق الى قائمة «اليهود فقط» وذلك لأن العرب يخفضون مستوى الاطلاع العام في وقت البث الذروة ولأن فرع الاعلانات لا يتوجه للجمهور العربي.
وبالضبط مثلما لا تؤخذ الاحزاب العربية بالحسبان عند اقامة ائتلاف جديد، ومثلما لا تتم خطوات سياسية هامة دون اغلبية يهودية، كذا قائمة الاسماء المنتشرة وقوائم لجنة التصنيف هي بالاجمال شكل من العنصرية التي تأطرت واصبحت أمرا مسلما به في اسرائيل. لا ينبغي لأحد أن يطلب خصيصا من سلطة السكان والهجرة قائمة تتضمن اسماء عموم السكان. ينبغي لهذه أن تكون القائمة الواحدة والوحيدة التي تصدرها دولة متساوية وديمقراطية.

هآرتس 

 

حرره: 
م.م